2014-04-27

إستظافة لـ أعمال الفنانة التشكيلية / عبير الحضرمي .. مدونة بانزين

مدونة الرسام ماجد باحشوان
بسم الله الرحمن الرحيم

اهلاً بكم اعزائي متــآبعي مدونة بانزين .. عــآلمي الصغير ^_^

اتمنى ان تكون بصحه جيده .. كما انا الأن سعيداً بتوآجدكم في عـآلمي

شكراً لكم ..

اليوم أقدم لكم موضوع جميل وشيق ..

عن فنـــآنة جميلة رقيقة حسـآسة بإسلوبهـآ وبهويتهـآ الفنية


جعلت لهــآ مكـآناًَ بين اسـآطير الفنانين التشكيليين  في العــآلم

فكـآنت لهـآ فكرتهـآ واسلوبهـآ وذوقهـآ الراقي الفريد الذي نسعدكم بتقديمة اليوم

هذه هي المتألقة التشكيلية / عبير محمد الحضرمي

"

مقـآبله اجرتهـآ صحيفة 26 سبتمبر .. 


تعلقت الفنانة التشكيلية عبير محمد الحضرمي بالفن منذ نعومة أظافرها حد العشق، حيث بدأت تعبر عن مشاعرها الجياشة وأحاسيسها البواحة المكنونة بداخلها عن طريق تلك الألوان المتمازجة.. أنجزت الحضرمي ما يقارب من 22 لوحة بأقلام الرصاص والباستيل، كما عملت  بالمشغولات اليدوية والرسم على الجلود الطبيعية، تميل إلى المدرسة الواقعية وتأثرت بالعديد من الفنانين المحليين أمثال هشام بن يحيى وعربيا محمود أبو هادية في زخرفة فن الخزف وعالمياً بالفنانين فان جوخ وسلفادور دالي، ومن خلال محاورتها وجدنا مبدعاً صنعت شخصيتها وعالمها بذاتها حتى أظهرته إلى الساحة الفنية.. “26 سبتمبر” حاورتها وخرجت بالحصيلة التالية:

حوار: حسان السعيدي- خديجة الشرفي
> من هي عبير؟# عبير محمد الحضرمي من محافظة حضرموت- غيل باوزير- مواليد عدن عام 1991، وطالبة في قسم الفنون جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا، ورئيس مجلس كلية البنات في الاتحاد العام لطلاب جامعة حضرموت.> ماذا عن مشوارك الفني ومتى بدأتي؟ # بدأ شغفي منذ الصغر بالأعمال الفنية والحرفية ودمج الأشياء القديمة لتحويلها إلى شيء مفيد ويمكن استعمالها والاستفادة منها من هنا بدأت حب الفن واستمر إلى أن أصبحت أحب الرسم بالألوان الزيتية والمائية والرسم على القماش والتشكيل بالصلصال والرسم عبر برامج الكمبيوتر والتصوير الفوتوغرافي وتطورت مداركي أكثر عند دخولي لقسم الفنون وأصبحت أمارس كثير من الفنون التي كنت أرغب في تعلمها والتمكن منها بناء على أسس صحيحة  وأيضا تعلمت الكثير من الفنون الأخرى كالنحت على الطين بنوعيه المجسم والريليف وتشكيل الخزف (الفخار) وأيضا النحت على الخشب بالأزميل وبمنشار الاركت اليدوي وبعض المشغولات اليدوية مثل النسيج بالصوف والدق على النحاس والرسم على الجلود الطبيعية وغيرها الكثير.

> ما هي المدرسة التي تنتمين إليها، هل لك مشاركات داخلية وخارجية؟
# حالياً ليس هناك مدرسة محددة انتمي إليها فأنا أحب ممارسة جميع أنواع المدارس وتجربتها ولكن أميل قليلا نحو الواقعية عندي مشاركات في نطاق المعارض الجامعية وان شاء الله قريبا في معارض أخرى داخلية ولم يسبق لي المشاركة في معارض خارجية.> كم عدد اللوحات التي أنجزتها؟#  أنجزت تقريباً 22 لوحة منها 9 زيتية و13 مائية وبعض الاسكتشات بالأقلام الملونة والقلم الرصاص والباستيل.
نواة أساسية
> كيف تنظرين إلى الحركة التشكيلية في المشهد الإبداعي اليمني؟# اعتقد أن الحركة التشكيلية بها الكثير من المبدعين ولكن نلحظ الركود بسبب عدم الاهتمام الكافي بهم وإقامة معارض لهم ودعمهم كنواة أساسية في نهوض اليمن نحو التنور والانفتاح> بمن تأثرتي من الفنانين؟# تأثرت محلياً بالفنان هشام بن يحيى والفنان عيدروس الجفري والفنان عدنان جمن والفنان كمال المقرمي، وعربيا تأثرت بالفنان محمود أبو هاديه في فن الخزف، وعالميا الفنان فان جوخ والفنان سلفادور  دالي.> ما هي مشاريعك المستقبلية؟ # اطمح إن شاء الله إلى إكمال الماجستير والدكتوراه  والتخصص في الفن الحديث وأن تكون لي معارض خاصة تضم جميع أعمالي التشكيلية وليس فقط اللوحات التشكيلية.
عنصر أساسي
> من وجهة نظرك هل هناك علاقة تربط الفنان بوزارة الثقافة، وهل الوزارة أدت دورها نحوه؟# اعتقد العلاقة التي تربط الفنان بالوزارة من ناحية الاسم فقط في أغلب الأحيان وباعتقادي هناك تقصير في دعم الفنانين اليمنيين بشكل عام المحترفين والناشئين منهم والهواة وهناك عدد نادر للمعاهد أو الدورات التابعة للوزارة في تطوير أعمال الفنانين وأيضا من ناحية تعريفهم بالمجتمع.
وأتمنى أن تتحد وزارة الثقافة مع وزارة التربية والتعليم في نشر الثقافة الفنية في المدارس وجعلها عنصر أساسي من عناصر العمل التربوي.
> كلمة أخيرة تودين قولها عبر 26سبتمبر؟ # أود أن أشكر صحيفة 26سبتمبر على تخصيصي بهذا اللقاء وتسليطهم الضوء على الفنانين اليمنيين وأن يكون هناك لنا أثر واضح في المجتمع وان يتقبل المجتمع الميول والرغبات الفنية لأبنائهم بمختلف أوجهها.





"

 هكذا كــآنت فنـآنتنا .. تعبر عن الجمـآل في الكون بأنـآملها

التي لطـآلما امتعتنــآ وسعدنــآ بهـآ

إليكم بعض من أعمالها الرآئعه

"





























هذه كــآنت زيارة جميلة من أعمال الفنانة عبير لمدونة بانزين ..

نتمنا ان تتكر بأعمال اخرى جميله وزآيه ..

"

كل تمنيــآتنا لكـ بالتوفيق في حـيآتك المهنية والفنية ..

فنانتنا الصغيره ..

"

والشكر لكم متـآبعينا على زيـآرتكم المتكرره لنـآ

تـآبعونا .. فلكم منـآ كل جديد وجميل ومفيد

تحيــآتي لكم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركـــآته


"
Majid Bahashwan






كيف نستعد لرمضان ؟