2016-01-07

تعلم كيفية رسوم الملامح بطريقة سهله وكاريكاتير

مدونة الرسام ماجد باحشون 




بسم الله الرحمن الرحيم

جيبت لكم اليوم موضوع عن رسم الوجوه
 والأشخاص والملامح بشكل بسيط جداًَ
خط واحد .. ان شاء الله تلقون الفايده فيه . 





رسم الرؤوس البسيطة : اترك الحرية لقلمك أو فرشاتك في رسم بعض الدوائر أو الأشكال البيضاوية.. أو المثلثات أو القلوب والمستطيلات... مختلف الأشكال الهندسية كما يترائ لك.. ثم أدخل على أي شكل مما رسمته .. أشكال من العيون والأنوف التي تناسبها.. حاول أن تضيف إلى الوجوه المرسومة أكبر كم ممكن من التعبير... وبأقل الخطوط الممكنة. 










الرجوع إلي أرشيف الصور قم بعمل أرشيفك الخاص من الصور الفوتوغرافية المأخوذة من المجلات للرجوع إليها عند الاحتياج لرسم شيء ما مثل أو دراجة ... ويفضل تبويب هذا الأرشيف وتصنيفه حسب نوع الصورة... لكي يسهل الرجوع إلى الصورة الحقيقية للشيء قبل رسمة



 



الشفاه والعيون يمكن للعيون في رسومات الكارتون أن تكون ذات رموش طويلة وجفون ثقيلة.. أو مجرد نقطتين محاطتين بخطوط بسيطة منحنية أو بدون خطوط إطلاقا.. كما يمكن رسم الحاجب كقوس صغير لا يكاد يلاحظ .. أو سميكا ملحوظا جدا .. كل شيء حسب اختيارك وحسب الشخصية التي تقوم برسمها. كما يتم علي هذا الأساس رسم الفم الذي يمكن أن يبدو مثل قوس كبير أو مجرد خط صغير. كما يمكن رسم مشاعر مختلفة علي الوجه من خلال الفم عن طريق جعله يضحك أويعبس أو يتخذ شكل دائرة .

 





إظهار تعبيرات الوجه :  هذه شخصية كارتونية بسيطة لشخص ذو عينين واسعتين معبرتين ... وحاجبين متحركين .. وفم كبير .. لاحظ عدم موجود فراغ كبير في رأس الشخصية متروك للمخ لأنه شخص عاطفي وليس مفكراً .. عندما يكون سعيداً يضحك ملء شدقيه .. وعندما يندهش يرتفع حاجباه فوق رأسه .. ابتكر شخصيتك الخاصة وحاول أن تلعب كما يترائ لك بملامحها وانفعالاتها. 







ضغط وإطالة الوجوه :بما أن الكارتون عالم خيالي .. فغالبا ما تواجه الشخصيات الكارتونية مواقف صعبة وفي غاية الغرابة .. وتتطلب بالطبع تعبيرات مبالغ فيها... ولكي يسهل فهم ذلك تخيل أن رؤوس شخصياتك الكارتونية مصنوعة من كرات مطاطية مرنة واجعلها تستطيل أو تضغط حسب المطلوب. و لا تخشي من المبالغة , لأن الكارتون هو المبالغة ... بل هو المبالغة بعينها. 





أساليب رسم الحيوانات :  رسام الكارتون حر تماما.. وله دائما اختيارات عديدة .. فالرسم الأول للحصان على اليسار, مرسوم بأسلوب واقعي مناسب للكارتون .. أما النموذج الآخر فهو علي النقيض تماماً. وكذلك الأرنب المرسوم على اليمين .. تم رسمه بملامح كرتونية نموذجية .. لاحظ التغيير في شكل الأرنب الأخر في حجم العينين والأنف وبروز الأسنان.. ستجد نفسك متعاطفا مع نموذج الأرنب الذي على اليمين. .. ربما الإحساس أنه يستطيع أن يعطي انفعالات أكثر من الآخر..








النسبة والتناسب : من المعروف أن طول الإنسان يساوي حجم 7 رؤوس ونصف من رأس هذا الإنسان نفسه.. أي أن طوله عبارة عن سبعة رؤوس ونصف.. أما بالنسبة للرسم فيمكن زيادة هذه النسبة قليلا.. إلى ثمانية رؤوس مثلا.. بالطبع الأمر يختلف كلية بالنسبة لعالم الرسوم المتحركة .. أنت وحدك الذي تستطيع تحديد النسبة والتناسب لشخصيتك الكرتونية. 








أشباه الغوريللا  هذا الرجل ذو البنية القوية يشبه في تكوينه الجسدي الغوريللا إلي حد ما .. بصدره العريض وذراعيه الطويلين وكذلك ملامح وجهه المتجهمة .. كما يلاحظ اقتراب الرأس من الصدر واختفاء الرقبة لإعطاء هذا المظهر القوي. 







لغة الجسد :  يمكن للشخصيات الكارتونية أن تطيل أطرافها .. أو تشكل أجسادها .. أو حتى تفقد رؤوسها .. كما يحدث مرارا في أفلام توم وجيري. ففي عالم الرسوم المتحركة يمكن التعبير بالجسد وبالتعبيرات البسيطة أيضا وبالملامح ولحركات تكون معبرة أيضا كما توضح الأمثلة فى الصورة. وتذكر دائما أن فن الرسوم المتحركة لا يعتمد اعتمادا كليا على الحوار بين الشخصيات كما في الأفلام التي يقوم ببطولتها ممثلون حقيقيون. 









رسم اثنان بسهولة : يمكن رسم ولد وبنت بأسهل الخطوط والتي عادة ما تكون معبرة بقوة. خاصة إذا كانت الأشكال المرسومة سوف تستخدم في الإعلانات أو كشعار مثلاً. ببعض الخطوط البسيطة يمكنك رسم مثل هذين الشخصين .. الولد والبنت ... ومثلهما كثيرين كما هو موضح بالرسم









متعلقات ولعب الأطفال : ربما لا تعني لعب الأطفال الكثير بالنسبة للكبار.. أما بالنسبة للطفل فهي صديق بالفعل.. وبالطبع تختلف طريقة رسم اللعب على حسب طبيعتها.. فرسم لعبة مصنوعة من قصاصات الأقمشة بالطبع غير لعبة مصنوعة من الخشب.. كما أن طبيعة تكوين هذه اللعب.. تلك التي لا تحتوي على هيكل داخلي صلب تجعل من الممكن رسمها في أوضاع مرنة ومختلفة.. كما في الصورة.

 






تحويل حيوان شرس إلي حيوان مستأنس ووديع :  لتحويل حيوان إلي رسم كارتوني يجب دراسة الشكل الحقيقي للحيوان ومظهره التشريحي. فعلي سبيل المثال يتميز البولدوج بصدر متكور و فكين كبيرين . وبالتأكيد علي هذه الصفات, والمبالغة والتبسيط في نفس الوقت.سنجد أنه بالرغم من حجم البولدوج الضخم ومظهره المخيف إلا أن طبيعته ستظر وديعة، وهذا هو ما يحاول الكارتون إظهاره. 











الأجسام المتعرجة من الصعب رسم الأجساد المتعرجة مثل أجساد الثعابين والسلاحف والأسماك بأسلوب كارتوني بسهولة مثل الثدييات, ومع ذلك يمكن استغلال التركيبة الجسدية لهذه المخلوقات لخلق شخصيات مميزة للغاية. لكن تأكد دائما من أنك تبالغ في إظهار المفارقات. 





الأيدي : غالبا ما تبدو أيدي الحيوانات في رسوم الكارتون اقرب إلي أيدي البشر. وعادة ما يتم رسم حوافر الحصان مثلا بنوع من المرونة ولكنها دائما تكون بدون أصابع , لتظهر وكأن اليد تم رسمها داخل قفاز. 









الصورة بالتفصيل : في هذه الصورة تم رسم هذا الحيوان الأسطوري بأسلوبين. الأول مبسط تماما وخالي تقريبا من التفاصيل , وفي الثانية تمت إضافة بعض الخطوط لخلق ظلال علي الوجه, وإظهار تفاصيل الجسم. ويلاحظ أن الخطوط الرئيسية التي تحدد الجسم تكون أثقل وأغمق من الخطوط المستخدمة في التظليل أو في إظهار التفاصيل. وهكذا يفضل الكثير من الرسامين دائما إضافة تفاصيل بقدر الإمكان إلي رسومات الكارتون خاصة تلك التي تستخدم في كتب الأطفال, فهي تعطي ثراء للرسمة. 






المراحل العمرية :  من الضروري جدا التمرين على تحديد عمر الشخصية المرسومة بأقل عدد من الخطوط.. ولا يستحب رسم الكثير من الخطوط حتى لا يبدو ذلك أثرا للزمن على الوجه وكأنها تجاعيد .. وفى الصورة تظهر المراحل العمرية المختلفة لشخصية في ستة أعمار مختلفة.. منذ الطفولة وحتى الكهولة.. 





شعر الرأس :  يلعب شعر الرأس دورا مهما في تحديد المرحلة العمرية للشخصية وصفاتها الأخرى. خاصة عندما يتم استغلال الذقن والشارب في رسم الشخصية. ويمكن ببساطة تغيير الأنطباع عن الشخصية بمجرد تغيير تسريحة الشعر, أو إضافة ذقن. 








كيف تكون حميما : لخلق جو أو مكان كارتوني جيد يجب عدم الإفراط في التفاصيل.. واستعمال البساطة في الخطوط.. حتى لا تشغل العين عن الشخصيات التي ستتحرك في هذا المكان.. فقط قم باختيار بعض التفاصيل التي توضح طبيعة المكان.. بداية عليك تحديد ما إذا كان المكان داخلي أو خارجي.. مثلا.. في الرسم التالي مكان داخلي معبر عنه بأبسط الأثاث .. كرسي وشباك وستارة .. وهذا كاف جدا لإظهار أن الأحداث ستدور في غرفة.. كما يمكنك استخدام بعض الأشكال الزخرفية كالدوائر أو الأشكال البيضاوية المرسومة على الكرسي لتوضيحه.. كذلك تشير المثلثات والأشكال البسيطة المرسومة خارج الشباك إلى منزل مجاور وبعض الأشجار من حوله.


عادة ما توجد بمحلات ونوادي الفيديو وبكثرة نماذج رائعة من أفلام الرسوم المتحركة التي من المؤكد أنها ستساعدك على تدفق مهاراتك الإبداعية... إلقي نظرة على بعض أفلام الرسوم المتحركة المسلية وبعض أفلام الكارتون القديمة الشهيرة مثل: "توم وجيري" - ليس فقط الأفلام الحديثة مثل: "قصة لعبة" أو فيلم "طرزان" وخلافه.. ستذهل عندما تعرف أن كل ثانية رسوم متحركة تراها على الشاشة تكون عبارة عن 24 كادر مرسوم.حاول بعد إدراكك لهذه المعلومة أن تقوم بعمل بعض الكادرات التي تحلم بأن تصبح كادرات متحركة في فيلم رسوم متحركة: ضمن مئات الكادرات الأخرى.





اختر مكتبتك ابدأ في تكوين مكتبة خاصة بك.. فبالإضافة لكتب الرسوم المتحركة المتخصصة , يكون مفيدا لك أيضا مشاهدة بعض القصص المصورة الموجودة بكثرة في مجلات الأطفال. وإذا رأيت صورة طريفة يمكنك استخدامها كمرجع أو كارت كاريكاتوري مضحك ... فقم بحفظها لكي تشحذ خيالك عند الحاجة. 






العيون اللامعة:عند قيامك برسم عيون أطفال صغار فيجب مراعاة أن يكون حجمها كبيرا بالنسبة للوجه .. وذلك لإظهار البريق بها.. وقد استغل رسامو فن الكاريكاتير هذه الحقيقة وأصبح من المعتاد رسم شخصيات ذات ملامح بريئة بعيون مستديرة كبيرة. لأن رسم العيون المستديرة الكبيرة يعطيك فرصة جيدة لإظهار بريقها وإظهار التعبير المناسب أيضا .. ويمكنك الحصول على تعبيرات متنوعة من خلال تحرك بؤبؤ العين من جانب لأخر.. أو من خلال رفع أو خفض الجفون. 






المط والضغط: في الرسوم المتحركة بصفة عامة يمكنك اعتبار الوجه (عجينة طرية) أو اعتبار أن الوجه مصنوع من المطاط الطري.. وبالتالي يمكنك تطويعه ليعطيك ما تريد من انفعالات للشخصية: كالغضب أو الفرح من خلال مط الوجه أو العكس. 






الوجه: يمكنك البدء برسم رأس بسيطة على شكل كرة، ثم مواصلة الرسم في جميع الاتجاهات. هنا بدأنا برسم رأس لطفل رضيع وعينين مستديرتين وصنعنا مجموعة من الحيوانات الجميلة عن طريق تغيير شكل الأذنين والأنف والفم. ويمكن إضافة خصلة شعر أو رموش أو ربما بعض الشوارب لإكمال الشكل الفكاهي. 






جميلة مثل الحشرة على السجادة: تعتبر الحشرات باستمرار مخلوقات كرتونية محبوبة، ولكنها تمثل مشاكل خاصة عند تصميمها. مثل عدد الأقدام التي يجب رسمها؟ وهل الحشرات تبتسم ، وهل لها أنف؟ وماذا ترتدي الحشرة الشيك هذا الموسم ؟ ودائما تُستخدم النقوش المنقطة والخطوط، ولكن الأمر يعود إليك. فنحلتنا هنا حلوة بالفعل مثل العسل. فرأسها الكبيرة وعيونها الحشرية تشبه الطفل الجميل، ولكن جسمها يُشبه الحشرات. أما أجنحتها فيمكن استغلالها لتصبح مثل السترة. 







أختر النمط المميز:التلميذ الصغير المُجتهد في دراسته يستطيع تماما أن يصبح نموذج للبومة الحكيمة. فهذا الاستايل يحاكيها تماما. فهو يستخدم نظارة ضخمة ويرتدي سترة ورباط عنق وتظهر على وجهه علامات الجدية. حاول رسم رؤيتك لأنماط الحيوانات المذكورة أسفل وشاهد ما ستتوصل إليه. مثل الثعلب المكار, القارئ الهُمام, الأرنب المرح, الثور الغبي, الكلب الكسول, النحلة المشغولة, البجعة الرشيقة, البغل العنيد, الحمل الوديع, الطاووس المغرور, السلحفاة البطيئة.








تعبيرات الوجه السخيفة: هذه الشخصية المزعجة الثرثارة تم رسمها باستخدام جمجمة مُصغرة لتوضيح أنها تحتوي على عقل صغير ومغفل , والجزء السفلي من وجهها عريض لكي يتناسب مع الفم الضخم والأنف المنتفخة, وعيناها قريبتان لبعضهما وبهما نقطة بيضاء في بؤبؤ العين ، والجفون تطير لأعلى من الدهشة وتنكمش لأسفل عند الغضب . تذكر جيدا أن مرونة الوجه هي المفتاح لأن ملامح الوجه اللينة الطرية تساعد على التغيير السريع للملامح وتوصل الحالة المزاجية للشخصية بشكل أسرع. 








الأنف تشم جيدا أرسم بسرعة مجموعة من أشكال الرؤوس الكاريكاتورية المُمكنة. فأشكال الكمثرى والسجق تُعطي جماجم كاريكاتورية مُضحكة. وقم بعد ذلك بلصق أنف غريبة على كل رأس. ولسبب ما تبدأ كل أشكال الأنف الغريبة بالحرف (B) مثل Balloon ، Banana ، Ball ، Bean ! والآن، ما الذي سيخطر ببالك؟ ساحرة دميمة؟ بحار أبله؟ 







ماذا كان هذا؟ هل تستطيع رسم شخصيتك- تلك التي ابتكرتها- وهي تلف وتدور في الفضاء؟ كما يفعل الكلب وهو يلف حول نفسه ليشاهد الأرنب وهو ينطلق بجانبه، الثنايا الناعمة لخديه تتدلى على الجانبين. وهنا نرى تطبيق عملي لمبدأ الموجة Wave Principle فى رسم الحركة. ولكي تتصور كيف تبدو الشخصية من زوايا مختلفة، خُذ دمية كاريكاتورية بلاستيكية ولاحظ كيف يبدو شكلها من الاتجاهات المختلفة، مثل المنظر الجانبي للوجه Profile , وثلاث أرباع الوجه Tree-quarter, وحتى منظر الوجه الأمامي Full-face . حاول رسمه من مختلف الزويا.









رسم الوجوه :تكون الجماجم في الرسومات العادية دائما بنفس شكلها الموجود تقريبا في الحقيقة. أما في عالم الكرتون فالوضع يختلف ... فيمكنك بدء رسمها على شكل بيضاوي لتتيح لك فيما بعد الحركات المطاطية للوجه... حاول أن ترسمها من مختلف الزوايا. أو يمكنك اختيار الشكل الذي تراه أينما كان كما يجيء في مخيلتك.. لماذا لا تجرب وتبدأ برسم أشكال مجنونة لهيكل الرأس وترى النتيجة؟!











رسم الأيدي :من المعروف أن رسم اليد بصفة عامة من الأشياء الصعبة بالنسبة للرسم العادي وبالنسبة للرسوم الكرتونية.. وربما لوجود الأصابع وعلاقتها ببعضها ... لذلك قم بالتدرب عليها الآن. ويمكنك ألا تتقيد بعدد الأصابع العادية في كل كف... ميكي مثلا يده عبارة عن أربعة أصابع فقط لتتيح حركة أفضل لليد وتعطي مرونة لمُحرك الشخصية. . تدرب على رسم أشكال الأيدي التى فى الصورة مثل القبضة الحديدية وراحة اليد الممتلئة والمفاصل البارزة... ولاحظ أن كل يد هنا لها شخصيتها المميزة.. فمثلا شخصية النجار تليق معها يد نجار وليست يد رجل أعمال ناعمة أو يد عازف بيانو.. وهكذا.. 












قبعة الشخصية الكرتونية : يمكنك استغلال وجود قبعة للشخصية لتوضيح طبيعتها أو مهنتها بوضوح. فمثلا إذا وضعنا خوذة لعبة البيسبول الأمريكية أو قبعة طباخ .. يكون من شأن ذلك تأكيد الشخصية ومهنتها. 













"


منقول للفايدة



"
رسومات, مدونة الرسام ماجد باحشوان, رسم, كاريكاتير, رسم بسيط, كيفية تعلم الرسم, الرسم للمبتدئين, تعلم الرسم, خطوات رسم, 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كيف نستعد لرمضان ؟