2016-07-10

اربعة أسباب تندرج تحتها كل مسببات الوفاة !

مدونة الرسام ماجد باحشوان


بسم الله الرحمن الرحيم 


تعددة الاسباب والموت وآحد !

في حديثي هذا .. بتكلم عن هذا الموضوع ..
كثير ما نسبع هذه العبارة .. ونفهم معمانها بشكل سطحي
يوصل الفكره لأذهاننا .. لكن الأن ندخل في تفاصيلها اكثر ..

أسباب الموت .. ما هي ؟

وفق دراسات لوقائع عديده تحصل للكائن البشري على وجه الخصوص
وتأدي به إلى أخر مطافة في هذه الحياة .. ترتسم أمانا بعض نقاط تتمحور
حولها كل اسباب الموت في عـآلمنا اليوم







تندرج مجمل أسباب الموت في عالمنا تحت أربع اسباب رئيسية


*الموت المفاجأ .. او الموت الطبيعي :

كثيراً ما نسمع عن الموت المفاجأ .. وهذا ما يجعله السبب الرئيسي للموت .. وكون أننا أمه مسلمة ونؤمن بالقدر خيره وشره ! إذ ان ما يحصل للأنسان من موت مفاجأ يقود تفكيرنا إلى أن عمره قد إنها في هذه اللحظة .. وما كتب له قد إنقضى وقضى نحبه .

يحصل مثل هذه الحالات في اثناء النوم او أثناء المشي في الشارع او في العمل .. او حتى اثناء قيادة الدراجة او في الصلاة نلى كثر ممن وافتهم المنيه بهذه الأشكال واشكال كثيرة مشابهه .. هذا ما يسمى بالموت المفاجأ .. وقد تعود اسبابة في بعض الاحيان إلى مشاكل مفاجأه ايضا في عملية الجسم الداخلية دون سابق إنذار . او نتيجة عملية تفكير تحصل في خلايا العقل تؤدي إلى الموت وفق ما قدمته بعض الدراسات في هذا الجانب .



*الموت بأمراض جسدية :

هذه الأمر وهو شائع ورائج بين الناس .. اذا ان من أكثر اسباب الموت في بعض العصور والأزمان وربما إلى يومنا هذا تكون بعض الأمراض المزمنه او الأمراض التي ليس لها علاج حتى الأن او في حقبه زمنيه ماضية وتشمل كذلك الأوبئة من الـثر بأمراض الحيوانات المعدية والأمراض الوراثية والعضوية والجنسية وما إلى هنالك .. تدور لها في صحة جسم الإنسان .



*الموت بحوادث .. او ما نسمية " الموت غير المتوقع حدوثة ":

المقصود من كلمت "حادث" ونعني بها (( شي ليس من مألوف العاده , غير متوقع الحدوث )) . تحصل الأشياء من حولنا وتتاقلم الحياة ومعيشتنا فيها بأشياء معينة نمارسها يومياً بطبيعة الحال , وعندما يكون هناك خلل يكون الحادث . اي انه ليس بالضرورة ان يكون الحادث غير مفتعل على سبيل الخطاء .. لكن نعني بهذا انه غير وموافق للعاده والأعراف الصحيحة الذي تتماشى مع طبيعة عيش الأنسان وما تعارف عليه . يحدث دائماً ما نسمع بالكوارث الطبيعية وما تجره من حوادث مميته وحوادث المركبات والحوادث اعمال البناء وأعمال متعددة كثيرة وأخرى .. يكون فيها الموت غير متوقع , يجل منا حين ما نسمع عن هذه الحوادث نجل الأمل في أنفسنا ان يكون هنالك ناجين .. كلهم أو جلهم .. او بعض منهم . 




*وأخيرا الموت بأعمال الحروب .. ونسمية " الموت المتوقع ":

يعد من اسباب الموت لسلبه الأخرين ارواحهم ظلماً او لتحقيق العدل , وتختلف هذه المفاهيم من شخص لأخر .  لكن سنظهر بعض صور هذا السبب . في الأعمال الإرهابية او الإنتحارية ما يموت عدد كبير من الناس بشكل متوقع .. ونعني بشكل متوقع انه عنمنا نسمع مبثل هذه الأعمال .. اول ما يخطر ببالنا " كم عدد المتوفين ؟" نتوقع دائماً ان هنالك موتى ولو كان المتسبب في العمل نفسه .. وهذا لا يجعلنا متشائمين .. لكن هذا ما عليه حقيقة الأمر , كذلك في الحروب والنزاعات الطائفية والسياسية وحتى تنفيذ أحكام الإعدام والقتل الجماعي ومن هذا القبيل يندرج ضمن " الموت المتوقع " مثل ما أسلفنا لتحقيق العدل او لرد الظلم .




الموضوع فيه إجتهاد .. يحتمل الصواب والخطئ

تحية طيبة

"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كيف نستعد لرمضان ؟